التعدد الثقافي والإثني | مؤتمر المواطنة والهوية وقيم العيش المشترك

00:58:29
https://www.youtube.com/watch?v=kZ_sOCiF8dQ

Resumen

TLDRتناول الحوار مواضيع متنوعة تتعلق بالمواطنة والهوية وقيم العيش المشترك في عالم متنوع ثقافياً ودينياً. حيث تم التركيز على تجربة إقليم آتشي في إندونيسيا كنموذج فعّال لتعزيز الهوية الإسلامية مع الحفاظ على التنوع. تم مناقشة الدور الحيوي للمؤسسات التعليمية والدينية في تعزيز قيم التسامح والاحترام بين الثقافات المختلفة، كما تم تسليط الضوء على أهمية دراسة التغيرات الاجتماعية والنفسية المصاحبة للتفاعلات الثقافية المعاصرة. ناقش المشاركون الهوية الرقمية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي وكيف يمكن أن تساعد في تعزيز التواصل بين الثقافات. في النهاية، تم التأكيد على أهمية تطوير أدوات جديدة لدراسة هذه المفاهيم في الحياة المعاصرة.

Para llevar

  • 🌍 أهمية الحوار في تعزيز قيم العيش المشترك.
  • 📚 تجربة إقليم آتشي كنموذج للتعايش.
  • 🕌 دور المؤسسات التعليمية في تعزيز الهوية الثقافية.
  • 🤝 التعدد الثقافي يزيد من قوة المجتمعات.
  • ✨ التسامح كقيمة أساسية في المجتمعات المتعددة.
  • 📱 تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الهوية.
  • 🔍 أهمية التفاهم بين الأديان المختلفة.
  • 💡 تطوير أدوات جديدة لدراسة الهوية والمواطنة.

Cronología

  • 00:00:00 - 00:05:00

    بداية الجلسة ترحب بالحضور وتناقش أهمية المواطنه والهويه في عالم متعدد الثقافات، مع التركيز على كيفية تأثير التعدد الثقافي والديني على بناء الهويه الوطنية.

  • 00:05:00 - 00:10:00

    تقديم سماحة الشيخ محمد بن علي دق، رئيس المجلس الاستشاري للعلماء في اقليم اتشي، حيث يؤكد على أسس المواطنه العصرية وأهمية الإسلام في تعزيز العيش المشترك بين الثقافات.

  • 00:10:00 - 00:15:00

    الحديث ينصب على أهمية المؤسسات التعليمية والتعايش، مع تسليط الضوء على القيم الإنسانية كالتسامح والاحترام بين الثقافات المختلفة في المجتمعات.

  • 00:15:00 - 00:20:00

    يتم تناول التحديات القانونية والأخلاقية ويبرز أهمية الشريعة في تحقيق التوازن بين حقوق المواطنين المسلمين وغير المسلمين.

  • 00:20:00 - 00:25:00

    استكمال النقاش حول دور القيم الإنسانية في تعزيز المواطنه ودور الشريعة في بناء مجتمع يسوده العدل والتسامح.

  • 00:25:00 - 00:30:00

    سماحة الشيخ محمد يشير إلى ضرورة تعزيز المسؤولية المجتمعية ودور الفرد في تحقيق الاستقرار والسلام بين مختلف الأديان والثقافات.

  • 00:30:00 - 00:35:00

    المتحدث الرئيسي الدكتور محمد المعزوز يقدم تحليلاً عميقًا حول مفهوم التعدد الثقافي وكيفية تأثيره على الهوية والمواطنه.

  • 00:35:00 - 00:40:00

    يتطرق إلى جوانب تاريخية وأبعاد فلسفية تتعلق بالمفاهيم الحديثة ويشدد على ضرورة تجديد الأفكار التقليدية حول الهوية والمواطنه.

  • 00:40:00 - 00:45:00

    يتم استعراض مجموعة من الروايات والأعمال الأدبية التي تتطرق لقضايا التعايش والتعددية الثقافية، وكيف تعكس تجارب المهاجرين.

  • 00:45:00 - 00:50:00

    الدكتور سعد البازعي يناقش تجارب الأقليات العربية والإسلامية في الغرب ويستعرض التحديات الثقافية في الجاليات العربية، مع التركيز على كيفية عرض الأدب لهذه القضايا.

  • 00:50:00 - 00:58:29

    ختام الجلسة يشمل أسئلة وإجابات بين الحضور والمتحدثين حول أهمية فهم الدور الإيجابي للغة والثقافة في تعزيز التعايش السلمي بين المجتمعات.

Ver más

Mapa mental

Vídeo de preguntas y respuestas

  • ما هي الموضوعات الرئيسية التي تم تناولها في الجلسة؟

    تم تناول مفهوم المواطنة، الهوية، العيش المشترك وتأثير التعدد الثقافي والديني على بناء الهوية الوطنية.

  • من هم المشاركون الرئيسيون في الجلسة؟

    سماحة الشيخ محمد بن فيصل والمعزوز والدكتور سعد البازعي.

  • ما دور العيش المشترك في المجتمعات متعددة الثقافات؟

    يساهم العيش المشترك في تعزيز التسامح والحوار بين الثقافات المختلفة ويدعم الاستقرار الاجتماعي.

Ver más resúmenes de vídeos

Obtén acceso instantáneo a resúmenes gratuitos de vídeos de YouTube gracias a la IA.
Subtítulos
ar
Desplazamiento automático:
  • 00:00:00
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام
  • 00:00:03
    على اشرف المرسلين نرحب بالجميع في هذه
  • 00:00:06
    الجلسه حيث سنناقش باذن الله ونستكشف
  • 00:00:10
    مفاهيم حيويه تتعلق بالمواطنه والهويه
  • 00:00:15
    وقيم العيش المشترك في عالم متنوع ومتعدد
  • 00:00:20
    الثقافات كما هو الحال اليوم حيث اصبحت
  • 00:00:23
    هذه المفاهيم اكثر اهميه من اي وقت مضى
  • 00:00:27
    كثير من المجتمعات تتنوع فيها الثقافات
  • 00:00:30
    وتتنوع فيها ايضا الاديان سنناقش كيفيه
  • 00:00:35
    تاثير التعدد الثقافي والتعدد الديني على
  • 00:00:39
    بناء الهويه الوطنيه وكيف يمكن لهذه
  • 00:00:42
    العوامل ان تعزز من قوه وتنوع
  • 00:00:47
    مجتمعاتنا دعونا نستكشف هذه
  • 00:00:51
    القضايا المهمه والمهمه ايضا من خلال
  • 00:00:54
    الاساتذه الاجلاء معنا سنبدا مع سماحه
  • 00:00:57
    الشيخ
  • 00:00:58
    محمد بن علي دق نعرف على الشيخ
  • 00:01:07
    سماحه الشيخ محمد بن فيصل بن علي وهو رئيس
  • 00:01:11
    المجلس الاستشاري للعلماء من اقليم
  • 00:01:15
    اتشي ولديه عده مناصب قياديه ورياديه
  • 00:01:20
    واكاديميه ايضا بحيث انه ايضا مؤسس
  • 00:01:24
    ل مؤسسه تعليميه وهي معهد محبي العلوم
  • 00:01:28
    العزيزيه بالاضافه الى انه كان عضو في
  • 00:01:31
    مجموعه فوربس للسلام في اتشي بالاضافه الى
  • 00:01:35
    رئيس القياده الاقليميه لنهضه العلماء في
  • 00:01:39
    الشيف تفضل استاذي الفاضل
  • 00:01:44
    السلام عليكم ورحمه الله
  • 00:01:46
    وبركاته الحمد لله والصلاه والسلام على
  • 00:01:49
    رسول الله وعلى اله وصحبه ومن
  • 00:01:53
    تبعه كل شيء ارحبكم جميعا
  • 00:01:59
    الكريم
  • 00:02:01
    ونرج
  • 00:02:04
    مغمدا ايه الكرام
  • 00:02:07
    نريد
  • 00:02:09
    قليلا عن
  • 00:02:11
    مواضحيه وقيام العيش
  • 00:02:14
    المستقلا بالاسلام في اقليم العشاء
  • 00:02:20
    اندوني تعد المواضنه
  • 00:02:23
    وهو اساسيه التي تبنى
  • 00:02:27
    المجتمع
  • 00:02:29
    الحديثه ولا سياما في سياقه التي تتعدد
  • 00:02:33
    فيها الثقافه
  • 00:02:35
    والاديان وتبرز اهميه هذه المفاهم في
  • 00:02:39
    اقليم
  • 00:02:40
    العشون حث يشكل الاسلام جزء لا يتجاز من
  • 00:02:45
    الهويه
  • 00:02:46
    الثقافيه والدين ويعتبر احد المحاور
  • 00:02:50
    الاساسيه التي تهم في تشكيل المفاهم العيش
  • 00:02:54
    المشترك
  • 00:02:57
    وتهدف هذه الورقه الى العلاقه بين
  • 00:03:01
    المواضنه والحويه وقيام في السياق الاسلام
  • 00:03:07
    المحلي وتهديدا في منطقه الاشياء التي
  • 00:03:10
    تمتع بخصوص الثقافيه والدين في اطار
  • 00:03:17
    دولاحه عن تاريخ دخول الاسلام الى الاش
  • 00:03:22
    اندوني ومن ابراز المحط
  • 00:03:25
    التاريخيه في
  • 00:03:27
    هذا
  • 00:03:30
    التسيس فين عشر والتي تعد اسلاميه في جنوب
  • 00:03:38
    شرخ كان مركان مما
  • 00:03:42
    لتعلم
  • 00:03:44
    وتبقا
  • 00:03:48
    وصhور
  • 00:03:49
    اصبحت باسمي مكه
  • 00:03:53
    اي شرافه
  • 00:03:56
    مكه
  • 00:03:57
    لما لها من مكانيه المتميزه
  • 00:04:02
    وارتباث
  • 00:04:09
    العالميه وهكذا فانخ الاسلام الى
  • 00:04:15
    الاشكار بل من
  • 00:04:19
    والتجاره
  • 00:04:21
    والتبادل مماك اسا متناب من
  • 00:04:27
    اسلام في تكالت
  • 00:04:32
    العشوا في محسلام تقوم على مباد والمساو
  • 00:04:40
    والمسؤول فمضنه ليس
  • 00:04:44
    فقما بلد
  • 00:04:47
    تقوم
  • 00:04:48
    علىقبه بين الفرد
  • 00:04:51
    والمجتمع في المباد السوري والتكاف
  • 00:04:56
    الاجتماعي تمت على
  • 00:04:58
    الاشويه دينيه والثقافيه
  • 00:05:02
    متميزه هذه الهويه تعز من خلاق المؤسسه
  • 00:05:07
    الدينيه وتعلم الاسلام وتطبق الشريعه
  • 00:05:13
    الاسلاميه المحلي
  • 00:05:16
    التمسك القوي بالحويه الاسلاميه يظهر في
  • 00:05:21
    الاشمس
  • 00:05:23
    [موسيقى]
  • 00:05:24
    مناشونات المجتمع
  • 00:05:27
    المختف
  • 00:05:29
    المجتمع يظهر افتتاح على القيم الانسانيه
  • 00:05:34
    مثل التسامح والحترام وتعون بين الاراق
  • 00:05:39
    والثقافات
  • 00:05:40
    المتنوعه ويعود ذلك الى تكد المحليه
  • 00:05:55
    تشير تجارب الاشه الى ان هو اسلاميه لا
  • 00:05:58
    تتعرض معفنه
  • 00:06:02
    الحديها من خلال القيام الاخلاقيه وتربويه
  • 00:06:08
    التي
  • 00:06:09
    تتنوا الملتزمين والمسؤولين
  • 00:06:13
    قيام
  • 00:06:15
    مستر
  • 00:06:25
    منت والعلميه
  • 00:06:29
    فقدان ان في لاطق
  • 00:06:38
    فقانوني والخلاقيه
  • 00:06:43
    تحقيق الكرامه وتعزب الاجماع وقد سلطان
  • 00:06:51
    سلاح على تطبق
  • 00:06:56
    الشرسان
  • 00:06:59
    ومرايه
  • 00:07:01
    والثقافيه
  • 00:07:03
    جبرم
  • 00:07:07
    علىزم في حالتك
  • 00:07:09
    المخلفه بين الخضوع
  • 00:07:12
    للاحكمون او احكمون الشريعه
  • 00:07:16
    المحلي
  • 00:07:19
    والفواطنين غير المسلمين في
  • 00:07:23
    الاشترون للاحكم الشريعه مخالفتهم
  • 00:07:28
    لبعض ملا كوانين الاخلاق
  • 00:07:31
    والداب لما يرونه من الاجراءات وسرعه وخفت
  • 00:07:40
    تربيه والتدب اكثر من كونها عقوبه
  • 00:07:47
    انتقام وبذلك فان تجب تطبق شريعه في
  • 00:07:52
    تقدم فريدا
  • 00:07:55
    لشريعه لتزين على
  • 00:08:05
    وسولت
  • 00:08:07
    خص ومس بذك الضروره شرعيه واجتما في
  • 00:08:13
    سبيل البناء المجتمع يسوده العدل والتسم
  • 00:08:18
    والتقفل المواضنه ليست مجرد
  • 00:08:22
    المفقوني او سياسي بل هي مشروع الحضاري
  • 00:08:26
    والخلاقي يبنى على اساس الفلاص والقيا
  • 00:08:30
    والمشاركه فلا ومن خلال تعزيز الانما
  • 00:08:34
    وتمكين الافراد
  • 00:08:37
    وتوasa
  • 00:08:44
    يمكن وتفتح
  • 00:08:48
    المستقبل ان يبين كيف يمكن
  • 00:08:55
    للاسلام ومغ
  • 00:09:01
    المستقلاص
  • 00:09:03
    والمعاصي
  • 00:09:05
    للمجتمع
  • 00:09:07
    تجري في مجال تعايش والسلام الاجتماعي ومن
  • 00:09:13
    المحمز هذا النموذ من خلال سياسه التربيه
  • 00:09:17
    والحاري بين الاديان وتعزيز القيم المستق
  • 00:09:21
    في اطار المواطنه
  • 00:09:23
    المتساويه الختيمه ونختم بحل
  • 00:09:26
    والسلام شكرا لكم السلام عليكم ورحمه الله
  • 00:09:33
    وبركاته شكرا سماحه الشيخ شكرا اولا
  • 00:09:38
    على وقت التزامك
  • 00:09:41
    بوقتك ركزت ركزت في حديثك على تجربه اقليم
  • 00:09:47
    اتشي في اندونيسيا وكيف انه نموذج يجمع
  • 00:09:51
    بين المواطنه والهويه الاسلاميه وقيم
  • 00:09:54
    العيش المشترك وايضا ايضا يركز
  • 00:09:57
    على ان يركز على السلوك وعلى تعزيز
  • 00:10:01
    المسؤوليه المجتمعيه مسؤوليه المجتمعيه
  • 00:10:03
    لكل فرد من اقليم اتشيا حتى يعزز
  • 00:10:06
    الاستقرار والسلام واحترام التعدد الديني
  • 00:10:09
    والثقافي في هذا الاقليم ركز ايضا على ان
  • 00:10:13
    المواطنه تقوم على العداله والمساواه وليس
  • 00:10:16
    ايضا فقط على الدين ا وهذا شيء وان الهويه
  • 00:10:21
    الاسلاميه لا تتعارض مع التعدديه فهذا
  • 00:10:24
    نموذج جدا نتعرف عليه وشكرا لهذه المداخله
  • 00:10:30
    المتميزه ننتقل الى الاستاذ الدكتور محمد
  • 00:10:34
    المعزوز
  • 00:10:36
    حيث يعرض لنا التعدد الثقافي والاذني
  • 00:10:40
    والاثني استشكالات مرجعيه نتعرف من خلاله
  • 00:10:45
    عن على
  • 00:10:48
    هذه على هذه المفاهيم كما نعرف
  • 00:10:52
    بالاستاذ الدكتور محمد المعزوز
  • 00:10:58
    الاستاذ الدكتور محمد المعدوز حاصل على
  • 00:11:00
    الدكتوراه من جامعه السربون حول
  • 00:11:03
    سوسيولوجيا الجمال من موضوع علم الجمال في
  • 00:11:07
    الفكر العربي القديم كما انه مدير المركز
  • 00:11:11
    التربوي الجهوي في فتره من الفترات له عده
  • 00:11:14
    من المناصب الاكاديميه ايضا وال والاداريه
  • 00:11:18
    كان عضو في الهيئه الاستشاريه لمؤسسه
  • 00:11:20
    الفكر العربي ايضا هو خبير في الابحاث
  • 00:11:23
    السوسيولوجيه
  • 00:11:25
    والانثروبولوجي بين المغرب واوروبا
  • 00:11:27
    وافريقيا لديه العديد من الاعمال الكتابيه
  • 00:11:31
    باللغه الفرنسيه واللغه العربيه وايضا
  • 00:11:34
    باللغه الفرنسيه مثلا ابن خلون
  • 00:11:37
    والسوسيولوجي العائله
  • 00:11:39
    النوويهتحولات المجتمع العربي بالاضافه
  • 00:11:42
    الى الاسس النظريه والتاريخيه
  • 00:11:45
    للانثروبولوجي
  • 00:11:51
    السياسيه وايضا لديه بعض الروايات منها
  • 00:11:54
    الرفيف الفصول وايضا باي ذنب رحلت في 2018
  • 00:12:00
    ومشاركات عده
  • 00:12:02
    ادبيه وفلسفيه تفضل دكتوري الفاضل
  • 00:12:09
    شكرا بسم الله الرحمن الرحيم في البدايه
  • 00:12:12
    لا يسعني الا ان
  • 00:12:15
    اتقدم بالشكر الجزيل
  • 00:12:18
    لجامعه محمد بن زايد التي وفرت لنا هذه
  • 00:12:22
    الفرصه
  • 00:12:25
    للتباحث
  • 00:12:26
    والتناظر فمداخلتي ستقوم على ثلاث محاور
  • 00:12:31
    المحور الاول هو في ما اسميته في نقد
  • 00:12:36
    المفهوم والمحور الثاني يتعلق بالقضايا
  • 00:12:40
    الحمليه
  • 00:12:42
    الاولى والقضيه الحمليه الثانيه في نقد
  • 00:12:48
    المفاهيم اسمحوا لي ان ابدا دا بالكتاب
  • 00:12:56
    الشهير لا ادولف كارناب المعروف
  • 00:13:01
    بالجيك ذا
  • 00:13:02
    و ففي هذا الكتاب يؤسس لنقد
  • 00:13:07
    المفهوم و مثلا مفهوم التعدد
  • 00:13:14
    اللغوي ومفهوم الهويه الاثني والتعدد
  • 00:13:19
    الاثني وغيره من المفاهيم التي اصبحت في
  • 00:13:24
    رايه في تدور في ذلك الوقت الذي كتبه تدور
  • 00:13:29
    في فراغ او تدور في دائره مغلقه ف تطور
  • 00:13:36
    بعد ذلك
  • 00:13:38
    مع مع هايدغر المفهوم المعروف وهو مطور من
  • 00:13:44
    هورسيل المفهوم المعروف بوز كلوز تايم
  • 00:13:49
    سيرك او الزمن الذي يدور في دائره مغلقه
  • 00:13:56
    كمفهوم الهويه ومفهوم اللغه ومفهوم
  • 00:14:02
    القيم
  • 00:14:04
    ف يعني امام تحول البارادايمات التي
  • 00:14:08
    يشهدها العالم وامام وقوفنا الجامد امام
  • 00:14:13
    هذه المعاني وقعنا في ما يسمى باليقينيات
  • 00:14:20
    المطلقه للمفهوم او اليقينيات المطلقه
  • 00:14:24
    للمفاهيم المعروفه
  • 00:14:29
    طبعا ف هذذه اليقينيات المطلقه للمفهوم
  • 00:14:34
    اسقطتنا في يقينيات اخرى وهي
  • 00:14:37
    يقينيات
  • 00:14:40
    المسلمات يقينيات المسلمات هي الاعتقاد
  • 00:14:43
    مثلا بان العيش المشترك وان
  • 00:14:49
    يعني في اطار التعدد والتسامح والاختلاف
  • 00:14:53
    هو الحل
  • 00:14:56
    الوحيد
  • 00:14:58
    والاخير لتجنب ما يسمى
  • 00:15:01
    ب لتجنب ما يسمى بالفوضى المجتمعيه او
  • 00:15:05
    فوضى داخل الدول فمفهوم التعايش
  • 00:15:11
    ومفهوم التعدد اللغوي او القبول بالتعدد
  • 00:15:15
    اللغوي والاثني طبعا هذا المفهوم قد اسس
  • 00:15:21
    اول ما اسس مع شايل مع
  • 00:15:25
    مع طبيعه تايلور شار تايلور المعروف في
  • 00:15:30
    كتابه
  • 00:15:33
    بليتيكسشن
  • 00:15:35
    فهذاتيكس كان عباره عن مقاله طور الى كتاب
  • 00:15:41
    واسس لما يسمى بالقضايا التي من خلالها
  • 00:15:45
    يمكن ان نؤسس لع عالم للتسامح والاختلاف
  • 00:15:50
    هذا ما يتعلق ب المفاهيم الاولى
  • 00:15:57
    وحتى اقدم خلاصه دقيقه لهذه
  • 00:16:01
    المفاهيم العالم اليوم او الابستمولوجيه
  • 00:16:05
    المعاصره اليوم تسائلنا حول وقوفنا الجامد
  • 00:16:10
    حول المفهوم واعتقادنا بان هذا المفهوم هو
  • 00:16:14
    مركبه النجاه شيء ما فايستمولوجيه
  • 00:16:19
    المعاصره تؤكد اليوم على ديباسم كونت يعني
  • 00:16:24
    تجاوز المفهوم ليس بمنطق الخروج مندايم
  • 00:16:28
    الى باردايم اخر ولكن التاكيد كما
  • 00:16:32
    قال structure
  • 00:16:38
    تجي دائما من نسق اقوى منه اذا كيف نخرج
  • 00:16:42
    بمفهوم او بنسق اللغه وبمفهوم او بنسق ما
  • 00:16:47
    هو اثني الى نسق اقوى منه هذا يجعلني
  • 00:16:51
    انتقل الى القضيه الحمليه الاولى المتعلقه
  • 00:16:57
    باللغه لو عدنا الى
  • 00:17:00
    بولريكور بتاكيده على ان اللغه ليست مجرد
  • 00:17:04
    اداه
  • 00:17:06
    للتواصل وان اللغه هي
  • 00:17:09
    التي تقدم ذلك الوسيط بين الفهم فهم الذات
  • 00:17:15
    وفهم فهم فهم الذات وفهم فهم الذات وفهم
  • 00:17:21
    الاخر ولو انتقلنا الى
  • 00:17:24
    سبينوزا في حديثها عن اللغه الذي يقال بان
  • 00:17:27
    اللغه هي التي تشكل ذلك التفاعل ما بين
  • 00:17:31
    الذات والموضوع او التفاعل ما بين الذاتي
  • 00:17:35
    والاخر في اطار تعددي لو طرحنا هذه
  • 00:17:39
    الاسئله تواجهنا اليوم سؤال اعمق ومتجاوز
  • 00:17:43
    بكثير هذه هذا السؤال هل اللغه مكتسبه ام
  • 00:17:50
    متوارفه؟ انا لا اريد ان ادخل هنا في
  • 00:17:54
    التراث العربي القديم حول نظريه الكسب
  • 00:17:58
    والوراثه في اللغه وعلاقتها بالهويه لا
  • 00:18:02
    اريد ان اتحدث عن ابو فارس ابو فارس في
  • 00:18:07
    كتابه الصاحبي لا اريد ان اتحدث عن ابي
  • 00:18:12
    اسحاق السراج او ابو علي الفارسي او ابن
  • 00:18:15
    جني في الخصائص او حتى تشومسكي بقوله بان
  • 00:18:20
    اللغه هي لدى الطفل هي نمط فطري ويتطور في
  • 00:18:24
    علاقته انا اريد ان اتحدث انتروبولوجيا عن
  • 00:18:29
    ما يسمى باللغه المصطنعه ما معنى اللغه
  • 00:18:32
    المصطنعه في اطار علاقتها بالهويه انظر
  • 00:18:36
    معيمه في شمال افريقيا لما اتحدث عن شمال
  • 00:18:40
    افريقيا المغرب والجزائر وتونس فاللفظ
  • 00:18:44
    لابد ان اميز في الكلام ما بين اللفظ
  • 00:18:49
    واللافظ وعمليه
  • 00:18:51
    اللفظ انونسي
  • 00:18:54
    انونسياسيون وعمليه اللفظ هي التي تحضر
  • 00:18:57
    فيها الذات المتلفظه فاللفظ في شمال
  • 00:19:01
    افريقيا في علاقته بين الهويه نلاحظ
  • 00:19:05
    اللفظه نلاحظ اللفظه
  • 00:19:08
    العربيه بالدارجه واللفظه الفرنسيه
  • 00:19:12
    واللفظه اللفظه الامازيغيه واللفظه
  • 00:19:15
    الاسبانيه في شمال افريقيا ثم اللفظه
  • 00:19:19
    الانجليزيه اليوم فاللغه علاقه اللغه
  • 00:19:23
    بالهويه مع هذه الهجنه هذا التركيب
  • 00:19:28
    الهجين
  • 00:19:30
    للجمله العربيه في شمال افريقيا تجعلنا
  • 00:19:34
    نتساءل ايه علاقه
  • 00:19:38
    بالهويه هل هي هويه ه الحفاظ على الهويه
  • 00:19:43
    ما يسمى بالاطر في الهويه الصلبه ام ان
  • 00:19:47
    هناك هويه تشهد هجنه تجعلنا نطرح السؤال
  • 00:19:54
    الموالي هل هناك حديث منطقي اليوم عن
  • 00:20:00
    الهويه بمفهومها
  • 00:20:02
    التقليدي او داخل البارادايم الذي كان
  • 00:20:06
    يؤسسها في السابق النقطه الثانيه هي كذلك
  • 00:20:11
    في الدول الخليج
  • 00:20:13
    لما نلاحظ اللفظ او الملفوظ او عمليه
  • 00:20:16
    التلفظ يسقط هذا الاوراق فلما سقط لما في
  • 00:20:22
    دول الخليج نلاحظ اللفظه العربيه ممزوجه
  • 00:20:26
    باللفظه الانجليزيه وغيرها
  • 00:20:30
    من
  • 00:20:32
    الكلام الاخر الذي يؤسس للتخاطب لعمليه
  • 00:20:36
    التخاطب والتواصل يبقى السؤال عن اي هويه
  • 00:20:41
    نتحدث حدد في سياق لغه
  • 00:20:45
    هجينه في سياق لغه لا هي عربيه ولا هي
  • 00:20:51
    غربيه صحيح ان في اطار ما يسمى بالتخاطب
  • 00:20:56
    المتجدد او التخاطب المتواصل في اطار
  • 00:21:00
    عمليه التلفظ لينونسياسيون ان هذا الامر
  • 00:21:04
    مستحب في سياق ما يسمى بالمجتمع المنفتح
  • 00:21:09
    وهنا يمكن ان نعود الى مرجعيه اخرى
  • 00:21:13
    المجتمع المنفتح او ما يسمى المجتمع
  • 00:21:16
    الكوني او المجتمع الانساني الذي فرض هذا
  • 00:21:21
    هذه الهجنه في التعبير
  • 00:21:24
    والتواصل النقطه الاخرى اذا نقول نحن بصدد
  • 00:21:30
    لغه
  • 00:21:32
    مصطنعه والقول باللغه المصطنعه هل نحن
  • 00:21:36
    بصدد مجتمع مصطنع كذلك لان اليوم في اطار
  • 00:21:42
    التفاعلات ووسائل التواصل الاجتماعي
  • 00:21:44
    والتحولات التي شهدها العالم ان المجتمعات
  • 00:21:48
    في انليسمون د سوسيتي هناك نوع
  • 00:21:52
    منزلاق المجتمعات انزلاق نحو المجهول لا
  • 00:21:56
    يمكن لي ان احدد هل هذا الانزلاق هو
  • 00:21:59
    ايجابي او سلبي لان ليست لي الان وليست
  • 00:22:03
    لاي احد اليوم الوسائل العلميه ليثبت ذلك
  • 00:22:07
    حتى ان السوسيولوجيه والاونتروبولوجيه
  • 00:22:11
    اصبحت اليوم متقادمه لا تستطيع ان تقدم
  • 00:22:14
    جوابا علميا حول هذه الحركيه المتسارعه
  • 00:22:19
    التي يشهدها العالم القضيه الحمليه
  • 00:22:23
    الثانيه باختصار اقدم بعض العناوين هو ما
  • 00:22:27
    هو اثني ما هو
  • 00:22:30
    اثني انا اسميت في الورقه ما يسمى
  • 00:22:34
    بالنقوص
  • 00:22:36
    الفردي والجماعي في اطار الاثنيات
  • 00:22:40
    وهذا النقوص غالبا ما ياخذ دلاله التحليل
  • 00:22:44
    النفسي التي طورها المحلل النفسي الكبير
  • 00:22:47
    جاك لاكون في كتابه المعروف ليزيكري
  • 00:22:52
    كتابات ف النقوص نشهد اليوم في العالم
  • 00:22:57
    نقوصا
  • 00:22:58
    للفرض وللجماعه هذا النقوص هو العوده ولا
  • 00:23:03
    يمكن ان نقدم جوابا علميا يمكن ان اقدم
  • 00:23:06
    جواب سياسي ولكن جواب علمي لا يمكنني ان
  • 00:23:10
    اقدمه لماذا نلاحظ اليوم بالضبط في سياق
  • 00:23:15
    تقدم العقل
  • 00:23:18
    والتكنولوجيا والتطور المهول لوسائل
  • 00:23:21
    التواصل الاجتماعي نلاحظ في نفس الوقت
  • 00:23:25
    هناك رجوع الى التمسك بالقبليه بالقبيله
  • 00:23:29
    والتمسك بكل ما هو محلي طبعا كما قلت
  • 00:23:33
    الجواب السياسي يمكن ان اجده مثلا عند
  • 00:23:39
    زيونت بومان الذي في وهو قد استشدني كتاب
  • 00:23:44
    شارل تيلور
  • 00:23:47
    مديغنيتي اوت
  • 00:23:50
    ولان يتحدث عني ليكيد ما يسمى بالحداثه
  • 00:23:56
    السائله فهنا
  • 00:23:59
    يعني الاجوبه التي يقدمها هؤلاء ان
  • 00:24:03
    المجتمعات تعاني اغترابا او تعاني استلابا
  • 00:24:07
    اليناسيون
  • 00:24:09
    هذا الاغتراب
  • 00:24:11
    للمجتمعات ناتج للضغط القوي للعولما ناتج
  • 00:24:16
    للضغط القوي للتكنولوجيا وبالتالي وقع او
  • 00:24:21
    الانسان وجد نفسه لا غير مصاب بالتيه ولكن
  • 00:24:26
    فقدان الهويه وهذه نقطه اساسيه لابد ان
  • 00:24:31
    تؤخذ بعين الاعتبار فقدان الهويه او
  • 00:24:35
    ارتباك الهويه على مستوى انتماء مائي الى
  • 00:24:40
    الدين او على مستوى انتمائي الى مجتمع او
  • 00:24:43
    على مستوى انتمائي الى الذات لان الحديث
  • 00:24:46
    الان ما يسمى بعلاقه الذات بالذات قبل
  • 00:24:48
    علاقه الذات بالموضوع فهذا
  • 00:24:51
    الاغتراب الذي يقع لدى الفرد في علاقته
  • 00:24:55
    بالمجتمع يؤطر على المجتمع ويع يعرف
  • 00:24:59
    المجتمع اغترابا اخر لهذا لاحظوا معي كيف
  • 00:25:02
    نفسر عوده الاثنيه في امريكا عوده الاثنيه
  • 00:25:07
    في اوروبا عوده الاثنيات في افريقيا بشكل
  • 00:25:12
    قوي عوده الاثنيات في شمال افريقيا في
  • 00:25:15
    المغرب النقاش الموجود حول الامازيغيه
  • 00:25:19
    والعربيه نقاش اساسي اذا هذه العوده الى
  • 00:25:23
    الاثنيه تسائلنا علميا انا في اعتقادي حتى
  • 00:25:26
    اختم في اعتقادي لا احد الان لا احد الان
  • 00:25:32
    له جواب في علمي يمكن ان اقدم جوابا
  • 00:25:37
    سياسيا ولكن جواب سوسيولوجي
  • 00:25:41
    جوابروبولوجي او لا احد الان له جواب حول
  • 00:25:47
    هذه المساله والعالم كل العالم الان امام
  • 00:25:51
    هذه التحولات العميقه والكبرى التي ذكرت
  • 00:25:55
    حتى على مستوى العلوم الانسانيه وعلى
  • 00:25:57
    مستوى الفكر الفلسفي الان
  • 00:26:00
    معلق الان العالم معلق لا لا لم يعرف او
  • 00:26:06
    لا يحسن كيف يفكر العالم الان هناك ازمه
  • 00:26:10
    تفكير في الحلول وازمه تفكير في تقديم
  • 00:26:14
    الاجابات الملائمه امام هذه الازمات وامام
  • 00:26:19
    هذه المشاكل العميقه الكبرى كنقطه اخيره
  • 00:26:23
    واسمح اذا اطلت ا كل ما
  • 00:26:29
    يتعلق بالحفاظ على استقرار المجتمعات
  • 00:26:33
    والحفاظ على ما يسمى بالدوله الدوله
  • 00:26:35
    الوطنيه في اطار ما يسمى
  • 00:26:39
    بالعداله البعض يرى ان العداله مثلا
  • 00:26:42
    العداله الاجتماعيه لما تفتقد العداله
  • 00:26:45
    الاجتماعيه ولما تفتقد العداله بصفه عامه
  • 00:26:49
    يعود او يعني
  • 00:26:53
    تنفجر مشكل الهويات و يعني تكون مقدمه او
  • 00:26:59
    سبب لللا استقاره انا لا اتفق مع هذا
  • 00:27:03
    الراي بالتالي على
  • 00:27:06
    ان يعني افه الجانب السلبي الجانب السلبي
  • 00:27:11
    في التعدد اللغوي والجانب السلبي في
  • 00:27:15
    المساله في المساله الاثنيه هو تجلي فقط
  • 00:27:20
    هو تجلي فقط لسبب مضمر
  • 00:27:25
    امبليسيت ما يحدث اليوم اكرر هو تجلي لسبب
  • 00:27:33
    مضمر امبليسي
  • 00:27:35
    لا لم نستطع ان نجيب عنه لهذا انا ادعو
  • 00:27:41
    جامعه الشيخ زايد ادعو الى التفكير في
  • 00:27:47
    بارادايمات او في مقاربات اخرى جديده غير
  • 00:27:52
    القول على
  • 00:27:54
    ان
  • 00:27:56
    الايمان الديمقراطيه اللغويه وان العداله
  • 00:28:00
    الاجتماعيه او العداله بكل مفاهيمها هي
  • 00:28:03
    التي ستحل مشكل مشكل الازمه اللغويه او
  • 00:28:07
    مشكل التعدد الاثني في سياقه السلبي اعتقد
  • 00:28:10
    شخصيا ان هذا الطرح هو طرح تقليدي يدخل
  • 00:28:14
    ضمن ميتافيزيقه اخرى غير الاجراء او غير
  • 00:28:19
    الفعل الاجرائي الذي يشهده العالم اليوم
  • 00:28:23
    شكرا جزيلا
  • 00:28:28
    شكرا شكرا الاستاذ الدكتور محمد
  • 00:28:32
    المعزوز وانا معك اركز ان صحيح هناك لا
  • 00:28:36
    يجب ان نعرف هذه المفاهيم اولا ويجب ان
  • 00:28:39
    نعرف ما هو ما هي المواطنه ما هي الهويه
  • 00:28:42
    وايضا من اكثر من ناحيه ليس فقط من
  • 00:28:44
    الناحيه المعروفه المطلقه التي تعودنا
  • 00:28:46
    عليها هناك نواحي نفسيه اجتماعيه التغيرات
  • 00:28:50
    التي حدثت مع مع التطور بالذات التكنولوجي
  • 00:28:55
    صار العالم قريه واحده يعني يتعلمون من
  • 00:29:00
    بعض يقلدون بعض كلمات تداخل خلت مفاهيم
  • 00:29:05
    تداخلت اكثر فمن المهم ايضا ان نركز مثل
  • 00:29:09
    ما قلت على ضروره ان يكون هناك تجديد في
  • 00:29:12
    كيفيه قياس
  • 00:29:14
    هذه او دراسه
  • 00:29:16
    هذه المفاهيم
  • 00:29:19
    باليات الاليات لا نعتمد على الاليات
  • 00:29:22
    التقليديه ولكن نجدد ادوات بحث
  • 00:29:26
    علميه لفهم الاليات النفسيه الاليات
  • 00:29:29
    الاجتماعيه الكامنه وراء هذه المفاهيم
  • 00:29:32
    وكيفيه قياس باذن الله شكرا جزيلا للاستاذ
  • 00:29:36
    الدكتور محمد المعزوز وننتقل
  • 00:29:41
    الى الكلمه
  • 00:29:43
    الثالثه ولالاستاذ الدكتور سعد البازعي
  • 00:29:48
    والتي تتكلم عن قلق التعايش كتاب مهاجرون
  • 00:29:53
    يستعيدون اوطانهم نعرف
  • 00:29:59
    بالدكتور ضغط لانه ما شاء الاوراق
  • 00:30:09
    الاستاذ الاستاذ الدكتور سعد البازعي وهو
  • 00:30:12
    ناقد ومترجم واستاذ لاداب اللغه
  • 00:30:16
    الانجليزيه وادب المقارن بجامعه الملك
  • 00:30:19
    سعود بالرياض نشر العديد من الكتب
  • 00:30:21
    والابحاث والمقالات باللغه العربيه واللغه
  • 00:30:24
    الانجليزيه له مشاركات كثيره في مؤتمرات
  • 00:30:27
    وندوات محليه وعربيه ودوليه
  • 00:30:32
    ا وهو الان رئيس جائزه القلم الذهبي للادب
  • 00:30:36
    الاكثر تاثيرا وهي جائزه ترعاه الهيئه
  • 00:30:38
    العامه للترفيه في السعوديه له عده كتب ما
  • 00:30:41
    شاء الله حوالي اكثر من 30 كتابا من
  • 00:30:44
    مؤلفاته ا له الكثير من المؤلفات منها
  • 00:30:48
    ثقافه الصحراء
  • 00:30:51
    وايضا هموم العقل مسائل وحوارات وايضا
  • 00:30:55
    هناك هجره المفاهيم ازمه الثقافات النقد
  • 00:30:59
    والمقاومه
  • 00:31:00
    بالاضافه الى تم ترجمه ترجماته ايضا تم تم
  • 00:31:07
    ترجمه انت ترجمت بعض من الكتب وهي
  • 00:31:09
    المسلمين في التاريخ الامريكي
  • 00:31:12
    لجيرالدكس
  • 00:31:14
    وحاليا يصدر له قريبا ترجمه بعنوان عبقري
  • 00:31:18
    عصرهما ابن عبقريا عصرهما ابن سينا
  • 00:31:21
    والبيروني والتنوير المفقود كتاب للامريكي
  • 00:31:26
    فريدريك ستار تفضل استاذ الفاضل
  • 00:31:32
    شكرا دكتوره وشكرا لجامعه محمد بن زايد
  • 00:31:36
    التي تتيح لهذه
  • 00:31:39
    المشاركه شكرا لحضوركم
  • 00:31:43
    الكريم الورقه التي اعددت ساحاول ان
  • 00:31:47
    اختصرها والاختصار لابد ان يكون
  • 00:31:51
    مخلا لان هناك تفاصيل كثيره خاصه في ورقه
  • 00:31:55
    مثل هذه تتناول اعمال ادبيه
  • 00:31:58
    فهناك اقتباسات كثيره ولذلك ومن الصعب
  • 00:32:02
    طبعا الالمام بها
  • 00:32:06
    كلها الورقه كما ذكرت دكتوره عنوانها قلق
  • 00:32:10
    التعايش وهي
  • 00:32:12
    تتناول اي التجربه التي عاشتها وتعيشها
  • 00:32:18
    اقليات
  • 00:32:19
    عربيه واسلاميه في الغرب اييه هذه
  • 00:32:24
    الاقليات اي ممثله هنا بكتاب عبروا عن تلك
  • 00:32:31
    التجارب
  • 00:32:33
    اي وايضا هم انفسهم عاشوا هذه المشكله
  • 00:32:39
    تحديات التحديات التي
  • 00:32:42
    اي كان لا بد ان يواجهوها في محاوله
  • 00:32:46
    التاقلم مع مجتمعات مغايره اي مجتمعات
  • 00:32:52
    تفاوت بطبيعه الحال في مدى تقبلها للاخر
  • 00:32:56
    اخر فالتعايش كان اشكاليه كبرى بالنسبه
  • 00:33:00
    لهذه الاقليات الحقيقه منذ بدايات الهجره
  • 00:33:03
    العربيه او الهجرات العربيه الى اوروبا
  • 00:33:06
    وامريكا في نهايه القرن السر ومطلع القرن
  • 00:33:10
    الع وهذه الاشكاليه موجوده لكننا اليوم
  • 00:33:14
    اكثر
  • 00:33:15
    ادراكا لطبيعه تلك ال
  • 00:33:19
    الاشكاليات
  • 00:33:21
    نتيجه لهذه هذا الادب الذي انتجوه والذي
  • 00:33:25
    جعلنا انا اقدر على اييه استبطان
  • 00:33:30
    الاشكاليات التي وقعوا فيها والطموحات
  • 00:33:33
    التي ايضا حملوها معهم اي ف نحن امام
  • 00:33:39
    اعمال ادبيه كثيره انا طبعا اعي باننا
  • 00:33:43
    نتعامل مع خطاب نخبوي الى حد بعيد ليس
  • 00:33:46
    خطاب عامه الناس
  • 00:33:49
    لكنني اجزم ايضا بان الادب قادر على نقل
  • 00:33:54
    الكثير من التجارب
  • 00:33:58
    الانسانيه وبالذات الروايه الروايه يعني
  • 00:34:01
    اقدر من الشعر بكل تاكيد على نقل هذه
  • 00:34:07
    التعدديه في
  • 00:34:08
    الخبرات فاردت ان اقارب موضوع التعايش
  • 00:34:14
    والمواطنه او القضايا الرئيسيه المطروحه
  • 00:34:16
    في هذا المؤتمر من خلال المجال الذي اعمل
  • 00:34:20
    فيه وهو الدراسات الادبيه ف ولانني
  • 00:34:25
    عرفت عددا من الاعمال التي
  • 00:34:29
    كتبت خاصه في العالم الانجلوفوني اي في
  • 00:34:33
    الولايات المتحده وبريطانيا من خلال رسائل
  • 00:34:37
    جامعيه
  • 00:34:39
    ا وجدت ان هذه الاعمال تساعدنا على فهم
  • 00:34:44
    طبيعه التحديات التي واجهها اولئك الكتاب
  • 00:34:49
    ال الاعمال التي اشير اليها قديمه نسبيا
  • 00:34:53
    يعني ممكن ان نعود بها الى مطلع القرن الع
  • 00:34:57
    فلعل اول اي هذه الاعمال او من
  • 00:35:01
    اوائلها اي كتاب خالد اي لامين الريحاني
  • 00:35:06
    امين الريحاني نشر ما يمكن ان يعد اول
  • 00:35:10
    روايه عربيه باللغه الانجليزيه في
  • 00:35:12
    عشرينيات القرن
  • 00:35:14
    العشرين وهي روايه فعلا تعبر عن شيء من
  • 00:35:18
    هذه الاشكاليه لان هذا الشخص الذي يسمى
  • 00:35:22
    خالد هو الحقيقه حقيقه تجسيد لامين
  • 00:35:24
    الريحاني وطموحاته في تغيير وضع الامه
  • 00:35:27
    العربيه وقياده الثوره ضد الدوله
  • 00:35:30
    العثمانيه في ذلك الوقت اي لكن جاءت بعد
  • 00:35:35
    ذلك اعمال اشهر كثيرا
  • 00:35:39
    الجميع يعرف موسم الهجره الى الشمال الطيب
  • 00:35:43
    صالح التي وضعت ما يمكن ان نسميه
  • 00:35:46
    الاركيتايب او النموذج الاعلى لكثير من
  • 00:35:50
    هذه الاعمال خاصه التي صدرت باللغه
  • 00:35:52
    الانجليزيه
  • 00:35:54
    ف موسم الهجره الى الشمال يمدني حقيقه
  • 00:35:58
    بعنوان بديل لهذا العنوان الذي اخترت كان
  • 00:36:01
    يمكن ان اقول موسم الهجره الى الجنوب او
  • 00:36:04
    موسم الهجره الى الى الشرق لان الكتاب
  • 00:36:08
    الذين اتحدث عنهم او الاعمال التي اتحدث
  • 00:36:12
    عنها تعبر
  • 00:36:15
    عن رغبه في مد الجسور مره اخرى مع الثقافه
  • 00:36:20
    العربيه محاوله لاستعاده ده هذه الصله
  • 00:36:24
    التي ربطت اولئك الكتاب او تلك تلكم
  • 00:36:28
    الكاتبات
  • 00:36:30
    بثقافاتهن انا اتحدث هنا عن عدد كبير من
  • 00:36:34
    الكتاب يصعب الالمام
  • 00:36:36
    بهم لا اتحدث عن الفرانكوفونيين وهم طبعا
  • 00:36:41
    ربما يكونون اشهر يعني الطاهر بن جلون
  • 00:36:44
    مثلا و وغيره من واسيا جبار وغيرهم غيرهما
  • 00:36:49
    من الكتاب الذين عرفوا في العالم العربي
  • 00:36:52
    بكثافه هناك كتاب عرفوا بدرجه اقل وكتبوا
  • 00:36:56
    باللغه الانجليزيه ومنهم ليلى ابو العلا
  • 00:37:00
    كاتبه سودانيه
  • 00:37:02
    نعم وليلى ابو العله معظم اعمالها تدور
  • 00:37:06
    حول هذه الاشكاليه اشكاليه التعايش مع
  • 00:37:10
    الاخر ومن منظور اسلامي اي فمن اعمالها
  • 00:37:16
    مثلا روايه عنوانها
  • 00:37:18
    المترجمه اييه طبعا هذا ترجمه العنوان
  • 00:37:22
    الروايه كتبت باللغه
  • 00:37:24
    الانجليزيه وتصف وضعا هو في هو اقرب الى
  • 00:37:28
    وضع ليلى ابو العله نفسها في محاولتها
  • 00:37:32
    التاقلم في المجتمع الاسكوتلندي الذي عاشت
  • 00:37:35
    فيه زمنا
  • 00:37:37
    طويلا فهي فهنا فتاه سودانيه تعمل في مركز
  • 00:37:44
    ابحاث لدراسات الشرق الاوسط و تعيش علاقه
  • 00:37:50
    عاطفيه مع استاذ اسكتلندي
  • 00:37:53
    مستشرق و تحبه لكنها لا تتزوجه بسبب انه
  • 00:37:58
    غير مسلم وتطالبه بان يدخل في الاسلام لكي
  • 00:38:03
    تتزوجه طبعا هو يرفض في البدايه لكن في
  • 00:38:05
    نهايه الروايه يسلم ويتزوجان لكن تبقى
  • 00:38:10
    اشكاليه الاختلاف
  • 00:38:12
    الاجتماعي اي ولهذا التفاصيل لا اريد
  • 00:38:14
    الدخول فيها اريد ان انتقل الى روايه اخرى
  • 00:38:18
    مهمه ايضا وتصف تجربه مختلفه الوقت لا
  • 00:38:23
    يسعف
  • 00:38:24
    طبعا الروايه
  • 00:38:27
    لكاتبه مولوده في لبنان وابوها اردني
  • 00:38:31
    وامها امريكيه ف صعبه التصنيف حقيقه لا
  • 00:38:35
    ادري كيف ما اقول لبنانيه او اردنيه او
  • 00:38:38
    امريكيه هي تعيش في الولايات المتحده منذ
  • 00:38:41
    منذ سنين طويله اسمها ليلى حلبي ليلى حلبي
  • 00:38:45
    لها روايه عنوانها ذات مره في ارض الميعاد
  • 00:38:51
    هذا ترجمه للعنوان طبعا كتبت باللغه
  • 00:38:54
    الانجليزيه ايضا تصف هذه الاشكاليه طبعا
  • 00:38:58
    الروايه تتمحور حول مشكله الاقليات
  • 00:39:02
    العربيه بعد الحادي عش من سبتمبر اثر
  • 00:39:07
    الحادي عش من سبتمبر على الاقليات العربيه
  • 00:39:10
    سواء كانت مسلمه او غير مسلمه فالامريكيون
  • 00:39:14
    لا لم يفرقوا اي واوجان
  • 00:39:19
    اردنيان من اصل
  • 00:39:21
    فلسطيني يهاجران الى الولايات المتحده
  • 00:39:25
    ويعملان في حياه ناجحه تماما لكنهما نتيجه
  • 00:39:31
    لهذا
  • 00:39:32
    الحادث
  • 00:39:34
    يضطران للتفكير في العوده فتفشل حياتهم
  • 00:39:38
    الزوجيه الى حد ما نتيجه للضغوط
  • 00:39:42
    السياسيه التي يعيشانها فالاف بي اي تحقق
  • 00:39:46
    معهما وتطاردهما والى اخره فيعودان في
  • 00:39:50
    نهايه الامر او يفكران بالعوده ا الروايه
  • 00:39:54
    الثالثه اي او الروايه الثالث الحقيقه انا
  • 00:39:58
    اردت ان يكون هناك روائي على الاقل لكي لا
  • 00:40:01
    تكون كل
  • 00:40:02
    الروايات نسائيه ف وهناك روائيون مهمون
  • 00:40:06
    طبعا اي سنان انطون الكاتب العراقي سنان
  • 00:40:10
    انطون يختلف سنان انطون عن البقيه بانه
  • 00:40:13
    يكتب باللغه العربيه ورواياته تترجم الى
  • 00:40:17
    ال الى الى اللغات الاخرى ويكتب عن هذه
  • 00:40:22
    الصله بينه ككاتب عراقي ووطنه العراق
  • 00:40:27
    واشكاليه التوفيق بين حياته حياه طبعا
  • 00:40:31
    الشخصيات اي والوطن العراق فهو في نهايه
  • 00:40:36
    الامر يرسم نفسه بصوره متكرره في الروايات
  • 00:40:40
    وهو يعود الى العراق بش يعني بصفات مختلفه
  • 00:40:44
    لكن ال الاشكاليه مستمره عند الجميع ا كل
  • 00:40:49
    هؤلاء الكتاب كلهم الثلاثه كلهم تحدثوا
  • 00:40:53
    شخصيا عن مشكلاتهم هم وليس مشكلات ال
  • 00:40:58
    الشخصيات في الاعمال الروائيه فهم يعكسون
  • 00:41:02
    تجاربهم ومعاناتهم في اي في التعايش او ما
  • 00:41:08
    سميته قلق التعايش مع المجتمعات انا
  • 00:41:11
    الورقه ايضا في
  • 00:41:13
    نهايتها اي تطرح اشكاليه اشكاليه اثنيات
  • 00:41:18
    اخرى فالمشكله ليست عربيه يعني اشير مثلا
  • 00:41:22
    الى روائيه نيجيريه مشهوره اسمها
  • 00:41:26
    تشيماماندانجوزي
  • 00:41:28
    اديتشي هذه الروائيه المعروفه الان في
  • 00:41:32
    العالم اللغه
  • 00:41:33
    الانجليزيه اي لها روايه مشهوره واظنها
  • 00:41:37
    ترجمت الى اللغه العربيه عنوانها امريكانا
  • 00:41:41
    امريكانا في الاخير في هاء او اتش فهو
  • 00:41:46
    ليست امريكان
  • 00:41:47
    فقط فالكلمه تعود الى انها عندما ذهبت الى
  • 00:41:51
    الولايات المتحده الشخصيه طبعا الشخصيه
  • 00:41:55
    التي في الروايه عندما ذهبت الى الولايات
  • 00:41:58
    المتحده اكتشفت انها
  • 00:42:00
    سوداء يعني كلمه سوداء لم تكن مطروحه
  • 00:42:04
    بالنسبه لها في نيجيريا لكنها صارت مطروحه
  • 00:42:09
    ومهمه وايضا مسيئه اييه لانها تطرح في
  • 00:42:13
    اطار عنصري
  • 00:42:16
    عندما عادت الى نيجيريا هذه الشخصيه صاروا
  • 00:42:19
    يسمونها امريكانا بنوع من ال فيها شيء من
  • 00:42:23
    السخريه من اولئك الذين يذهبون الى الغرب
  • 00:42:28
    ويعودون ويدعون انهم متحضرين اكثر ويرفضون
  • 00:42:32
    الاكل النيجيري الى اخره ف السياق مطروح
  • 00:42:36
    يعني هذه الكاتبه تعيش اشكاليه مشابهه
  • 00:42:40
    تماما شكاليه الاشكاليات التي تتحدث عنها
  • 00:42:43
    ليلى ابو العله وا ليلى حلبي وسنان انطون
  • 00:42:48
    وغيرهم كثير من الكتاب ا اختصار القضيه
  • 00:42:52
    اننا امام اعمال روائيه مهمه وتطرح
  • 00:42:57
    اشكاليه التعايش بصوره قويه ومؤثره شكرا
  • 00:43:01
    دكتوره
  • 00:43:07
    شكرا الاستاذ الدكتور سعد
  • 00:43:09
    البازعي ما ما طرحته جدا مهم دكتور وخاصه
  • 00:43:13
    مثل ما قلت هي ليست ليست فقط للمهاجرون
  • 00:43:17
    العرب قد تكون في اكثر من ثقافه لاكثر من
  • 00:43:20
    ايضا قد يكون في الادب الافريقي في الادب
  • 00:43:23
    الاسيوي في الادب يعني هؤلاء الادباء
  • 00:43:27
    يطرحون تجاربهم ولكن هي تجارب ناس اخرين
  • 00:43:31
    عديدين يعيشون نفس هذه هذا القلق قلق
  • 00:43:33
    التعايش المتواجد ونريد ان نؤكد مثل ما
  • 00:43:37
    نقول ان القلق التعايش هي ظاهره انسانيه
  • 00:43:40
    عابره بين الثقافات والهويات قد تتطلب ان
  • 00:43:45
    نفهم فهما نقديا لهذا القلق وكيف ممكن ان
  • 00:43:50
    نعالجه او نتاقلم معه وغيره فهذه ايضا من
  • 00:43:54
    الروايات المهمه التي لا نتركها تذهب او
  • 00:43:58
    نقراها من غير ان نحللها ونجد لها ايضا
  • 00:44:02
    حلول او مداخل كيفيه ان يتعايش المهاجرون
  • 00:44:06
    ايا كانوا في مواطن موطن هجرتهم ا شكرا
  • 00:44:11
    جزيلا
  • 00:44:12
    ل اساتذتنا الافاضل ونفتح المجال لاي
  • 00:44:16
    سؤال الاساتذه تفضل استاذ الفاضل
  • 00:44:25
    شكرا للساده الدكاتره المتدخلين وشكرا
  • 00:44:29
    للسيده مدير الجلسه اسمي عبد الحميد
  • 00:44:33
    الراقي من جامعه محمد بن زايد للعلوم
  • 00:44:35
    الانسانيه السؤال للاستاذ الدكتور السي
  • 00:44:38
    محمد
  • 00:44:40
    المعزوز تاسيسا على ما قرر بور ريكور من
  • 00:44:44
    ان اللغه ليست اداه للتواصل انما للغه
  • 00:44:47
    وظائف اخرى الحجاج والاقناع ولكن لا يهمنا
  • 00:44:50
    هذا اللغه حامله للفكر والثقافه كيف يمكن
  • 00:44:54
    للغه في السياق المعاصر ان تبني هويه
  • 00:44:58
    ومواطنه تتسم
  • 00:45:01
    بالتعايش
  • 00:45:03
    والاندماج والتعايش مع التعدديات المختلفه
  • 00:45:07
    وفي نفس
  • 00:45:09
    الوقت المحافظه على الخصوصيه الثقافيه
  • 00:45:12
    والمحليه لانه مع السعي مع رغبتنا في
  • 00:45:16
    السعي الى تعايش
  • 00:45:18
    افضل واندماج افضل لا مفر من من الخصوصيه
  • 00:45:22
    الثقافيه لدى الانسان ومن هويته المحليه
  • 00:45:25
    والثقافيه كيف يمكن للغه ان تتجاوز هذه
  • 00:45:29
    الاشكاليه شكرا
  • 00:45:34
    شكرا على التساؤل على السؤال ا انا دائما
  • 00:45:41
    لا اخفيكم في وضع اشكالي مع بعض الاحكام
  • 00:45:48
    وبعض بعض
  • 00:45:51
    المفاهيم التي اصبحت شائعه
  • 00:45:55
    ومتداوله واصبحت
  • 00:45:57
    مسلمات فمثلا القول كيف يمكن ان نحافظ على
  • 00:46:04
    الخصوصيه من داخل الكونيه هذا نقاش جالي
  • 00:46:08
    انا اقول ممكن ان اقدم الجواب المعروف
  • 00:46:13
    معروف الجواب الذي يكرره جميع الناس وهو
  • 00:46:17
    لا يمكن ان ننفي
  • 00:46:19
    الخصوصيه اللغويه والاثنيه وان نؤمن
  • 00:46:24
    بالتعدد وان نؤمن بالانفتاح على العالم
  • 00:46:29
    هذا كلام الان موجود وانا اتفق معه ولكن
  • 00:46:33
    السؤال المطروح امام المتغيرات الجديده هل
  • 00:46:38
    مفهوم المجتمع او المجتمع الذي نعيشه
  • 00:46:42
    اليوم هو نفسه مجتمع الامس هل الفرد
  • 00:46:49
    اليوم في باللغه التي يحملها هو نفسه
  • 00:46:54
    الفرد
  • 00:46:56
    البارحه المجتمع في
  • 00:46:59
    تحول
  • 00:47:01
    نحو نحو شكل
  • 00:47:05
    اخر العالم سيعيش معنى افتراضي وليس
  • 00:47:09
    المعنى الواقعي ساوضح
  • 00:47:12
    لما ارى الان ان مجموعه من
  • 00:47:16
    الافراد ينتمون الى المجتمع نفسه لا
  • 00:47:20
    يتواصلون وكل فرد
  • 00:47:23
    منعزل داخل ذاته وهو يمارس وجوده عبر
  • 00:47:28
    الفضاء الازرق عبر السمارت فون
  • 00:47:32
    عبر كل وسائل التواصل الاجتماعي لما ارى
  • 00:47:37
    الفرض الواحد الافراد في نفس الزمان وفي
  • 00:47:42
    نفس المكان يعيشون منعزلين عن بعضهم البعض
  • 00:47:46
    داخل فضاء ما داخل رابطه ما هل هذا المعطى
  • 00:47:51
    الموجود
  • 00:47:54
    اليوم يمكن من الحديث سؤال لا املك جوابا
  • 00:47:59
    لان علميا لا استطيع ان احسم في هذه
  • 00:48:02
    الامور هل يمكن ان نتحدث عن خصوصيه لغويه
  • 00:48:08
    او خصوصيه اثنيه يه هذا
  • 00:48:12
    سؤال المساله الاخرى دائما في سياق السؤال
  • 00:48:19
    هو ما يسمى بكيفيه ظهور المعاني في
  • 00:48:25
    الوعي هنا يمكن ان نعود الى هوسريل في
  • 00:48:30
    الفينومولوجيا واهميه هوسريل في الموضوع
  • 00:48:34
    لما يقول بمفهوم الايبوخي او ضروره اللجوء
  • 00:48:38
    الى الاحكام المعلق ان نعلق الاحكام اي
  • 00:48:42
    حكم
  • 00:48:44
    لابد فهذه الاشياء الفينمولوجيه الان التي
  • 00:48:47
    تطرح بقوه اليوم تجعلنا امام
  • 00:48:52
    البديهيات في تواصلنا في تقييمنا للهويه
  • 00:48:56
    في تقييمنا للغه في تقييمنا للاتنيه ان
  • 00:49:01
    نقدم مسافه علميه بين هذه القضايا هذا
  • 00:49:04
    رايي الخاص هذا لا يمنع من ان تكون ان
  • 00:49:10
    يكون التعدد اللغوي الاثني ان يكون مفهوما
  • 00:49:15
    ان يكون عقلانيا يعني هذا التعدد عقلاني
  • 00:49:18
    في اطار دوله
  • 00:49:20
    وطنيه عادله عادله بمعنى شمولي تحافظ على
  • 00:49:25
    الرغبه رغبه الافراد او الرغبه الفرديه في
  • 00:49:28
    اطار رغبه اجتماعيه هذا طرح انا اتفق معه
  • 00:49:32
    واتبناه ولكن انا احذر من ان الذي سياتي
  • 00:49:39
    في القريب
  • 00:49:40
    القادم الان نتحدث ما يسمى عن انسنه وسائل
  • 00:49:44
    التواصل
  • 00:49:46
    الاجتماعيونزاسيونزاسيون هذه الانسانه
  • 00:49:48
    تجعلنا نرتبك وان لحد الان ان نقدم هذه
  • 00:49:52
    المسافات مع ما هو موجود مع هو مع ما هو
  • 00:49:57
    كائن وهنا ياتي دور الفلسفه اعتقد ان هذا
  • 00:50:00
    الدور الان هو دور الفلسفه اكثر من دور
  • 00:50:02
    السوسيولوجيه والانتروبولوجيه دور الفلسفه
  • 00:50:06
    هي كيف نبني سؤالا جديدا وكيف لا نشكك في
  • 00:50:10
    كل شيء ولكن ان نقدم مسافه ما بيننا وبين
  • 00:50:14
    الواقع في سياق تاملات جديده وصوغ اسئله
  • 00:50:19
    جديده غير الاسئله التقليديه
  • 00:50:24
    وشكرافض دكتور مالي دكتور
  • 00:50:27
    تفضل تفضلي
  • 00:50:31
    السلام عليكم شكرا جزيلا
  • 00:50:37
    سم
  • 00:50:38
    عند الدور ولا عند غيريتور تفضل دكتور لا
  • 00:50:41
    لا لا لا ابدا ليديزرست
  • 00:50:48
    اوكي انا ممكن
  • 00:50:55
    انا انا اسفه جدا والله تفضل ما نتعاز
  • 00:51:01
    شكرا
  • 00:51:02
    كثير والله شيق كثير صراحه ه البانل
  • 00:51:06
    والقعده فانا حتى كنت متردده اشارك للمره
  • 00:51:08
    الطاف شارك بس لان شيق كثير الحوارات اللي
  • 00:51:11
    قاعده تصير
  • 00:51:13
    وتطرقتوا لموضوع الحين
  • 00:51:18
    الهويهقلق التعايش واللاجئين انا تذكرت
  • 00:51:21
    صراحه بناء على هالنقطه تذكرت كنت مشاركه
  • 00:51:24
    في راوند تيبل وكان عن السوشال كوهيجن في
  • 00:51:27
    موضوع اللاجئين اللي يروحون الدول الثانيه
  • 00:51:30
    في في هالسنوات السابقه بموضوع الحروب
  • 00:51:34
    اللي صارت فالموضوع كان كثير جدا اثر فيه
  • 00:51:37
    لانه تطرقوا من وجهه نظر الطرفين الاشخاص
  • 00:51:41
    نفسهم والمجتمع فكان نظره محبطه جدا مش مش
  • 00:51:46
    بعد قلق محبطه جدا هذه النظره الهويه لما
  • 00:51:50
    لما كانت تقاس فقط بالمنطقه الجغرافيه
  • 00:51:53
    فكانوا الافراد يقولوا ان احنا نحس ان
  • 00:51:56
    احنا فصلنا من هويتنا ان احنا صرنا افراد
  • 00:51:59
    لا شيء والنظره المجتمعيه لهم نحن وهم هم
  • 00:52:03
    لاجئين هم مساكين وهم بعد بداوا يشعر بهذا
  • 00:52:07
    الشعور فالنقاش تعمق اكثر اذا احنا عننا
  • 00:52:10
    مشكله في فهمنا للهويه هل هي حقيقه تتغير
  • 00:52:14
    على مدى الزمان ام هي حقيقه جوهريه
  • 00:52:17
    فالموضوع تطرق الى ما هو انا من انا هل
  • 00:52:21
    انا هو هذا الشخص اللي عندي الروح
  • 00:52:24
    الانسانيه لدي قابليه اني اعكس جميع
  • 00:52:27
    الصفات الالهيه وجميع القدرات والقابليات
  • 00:52:30
    واكون مساهمه في بناء مدنيه وحضاره في اي
  • 00:52:34
    مكان اعيش فيه هل هذا سيتغير؟ هل انا
  • 00:52:37
    ساتغير لما اروح مكان ثاني وهذه النظره
  • 00:52:41
    كيف لما يكون عندنا كلنا للجميع هذه
  • 00:52:43
    النظره كيف راح يكون يبني علاقات جديده
  • 00:52:46
    بين الافراد في اي سياق راح يكونوا وكيف
  • 00:52:50
    ممكن يساهم في بناء هويه متفائله وطموحه
  • 00:52:54
    وتعطي قوه ودافع وين ما يكون انه يكون
  • 00:52:57
    مساهم فعال في بناء هذا المجتمع ونظرته
  • 00:53:01
    لجميع الاشخاص حوله من جيرانه من مجتمع
  • 00:53:05
    ونظره ان هو انا وهم انا نحن جزء من اسره
  • 00:53:09
    انسانيه واحده فهذه نظره دائما انه احنا
  • 00:53:11
    يعني تطرقنا للنقاش كيف ممكن احنا يكون
  • 00:53:15
    عننا وحده وحده في الرؤيه في مفهوم جوهري
  • 00:53:20
    للهويه اللي تكون فيها نظره متفائله وفيها
  • 00:53:23
    حماس وفيها دافعيه للمبادره ولبناء مدنيه
  • 00:53:28
    وحضاره وشكرا
  • 00:53:34
    هذا هذا تعليق ليس سؤالا اسم حضرتك ايه ما
  • 00:53:38
    اسم حضرتك
  • 00:53:45
    رؤيا
  • 00:53:47
    طيب انا ضعت السؤال لكن
  • 00:53:53
    فقط
  • 00:53:58
    لبروف سعد
  • 00:54:00
    فيما يتعلق باستعراضه وتاطيره الزمني
  • 00:54:03
    الجميل للروايات المكتوبه باللغه
  • 00:54:07
    الانجليزيه ا والتي في
  • 00:54:10
    مجملها ركزت
  • 00:54:13
    على القلق التعايش من منظور
  • 00:54:17
    الاندماج
  • 00:54:20
    الاجتماعي ا وقد تكون فكره وانت يعني احد
  • 00:54:26
    القامات في الكتابه الروائيه انه نركز على
  • 00:54:31
    الروايات التي تتعلق بقلق التعايش
  • 00:54:35
    الديني خصوصا ان هنالك شح او عدم جراه
  • 00:54:40
    لهذه الكتابه خصوصا في ازمنه كانت
  • 00:54:45
    ترى من الاعتدال تطرف او في مجتمعات
  • 00:54:50
    منغلقه كانت ال كان المفكرون فيها لا
  • 00:54:55
    يستطيعون طرح اقوالهم بجراه مما يجعله في
  • 00:54:59
    اغتراب داخل المجتمع خوفا من الانحزال
  • 00:55:04
    الاجتماعي
  • 00:55:06
    وخلافه اكرر شكري لكم تحياتي
  • 00:55:18
    السؤال الاخوه الكرام لدي طلب بسيط في
  • 00:55:23
    الحقيقه من الاستاذ سعد
  • 00:55:26
    البازغي وهو
  • 00:55:30
    التالي جميل انا مسرور بالموضوع الذي طرحه
  • 00:55:35
    الاستاذ سعد حول قلق
  • 00:55:39
    التعايش او ما اسميه انا فتنه
  • 00:55:42
    التعايش واهتمامه بما يكتب في الغرب من
  • 00:55:47
    قبل الكتاب العرب او الذين من اصول عربيه
  • 00:55:51
    ومن ثقافه
  • 00:55:54
    اسلاميه الراحه
  • 00:55:57
    ح
  • 00:55:59
    السوداني صاحب موسم الهجره الى
  • 00:56:03
    الشمال هي غابه كبيره غثت الاجار في بعض
  • 00:56:09
    الاحيان كثير منا يعرف عن ظهر قلب هذه
  • 00:56:13
    الروايه عدت يا سادتي بعد غيبه طويله سبعه
  • 00:56:18
    اعوام على وجه التدقيق تعلمت فيها الكثير
  • 00:56:21
    وغاب عني الكثير ما اطلبه من السيد سيد
  • 00:56:26
    سعد ان يوجه منظاره كذلك نحو ايطاليا فنحن
  • 00:56:31
    نعيش
  • 00:56:33
    تغريبه
  • 00:56:35
    مجهوله نعم نحو ايطاليا وهناك روايه
  • 00:56:40
    مهمه
  • 00:56:42
    مهمه
  • 00:56:44
    واقول في اللسان الايطالي تضاهي موسم
  • 00:56:47
    الهجره الى الشمال كتبها جزائري امازيغي
  • 00:56:52
    بالعربيه كتبها اولا
  • 00:56:55
    ثم قال ليعز الدين وكان الكتابه بالعربيه
  • 00:56:59
    لا يسمعها العرب انا ساكتب هذه الروايه من
  • 00:57:02
    جديد بالايطاليه وكتبت بالايطاليه وطبعت
  • 00:57:07
    17
  • 00:57:09
    طبعه وهي بعنوان كيف ترضع من الذئب دون ان
  • 00:57:15
    تعظك يقصد عن المهاجر العربي والمهاجر
  • 00:57:19
    الاتي من عالم الجنوب انا لا اقول انصح
  • 00:57:23
    الاستاذ استاذ بازغي فانا هو استاذي ولكن
  • 00:57:27
    اوجه اهتمامه الى هذه الروايه المهمه هي
  • 00:57:30
    مكتوبه
  • 00:57:31
    بالعربيه ومنشوره في لبنان و بالايطاليه
  • 00:57:37
    بالعربيه كيف ترضع من الذئبه دون ان تعظك
  • 00:57:41
    الذئبه ذئبه روما ذئبه ايطاليا وهي روايه
  • 00:57:45
    جميله تظاهي موسم الهجره للشمال من ناحيه
  • 00:57:48
    فنيه وشكرا ما اسمه الكاتب اسمه عماره
  • 00:57:52
    لخوس
  • 00:57:53
    اه هو عاش ما يقارب واخرس ايضا عمار
  • 00:57:58
    الاخوس نحن بالدارجه في بلاد المغرب
  • 00:58:01
    الاخوس
  • 00:58:03
    نعم لخوص هكذا
  • 00:58:06
    لخوص لخص باللام لخوص لخس سنقراها ان شاء
  • 00:58:09
    الله نحتاج لقراءتها لان مثل ما قلنا قلق
  • 00:58:12
    التعايش ايضا صحيح من
  • 00:58:14
    المفم هذا الموضوع الذي تحدث عنه الاستاذ
  • 00:58:17
    سعد وشكرا شكرا لمداخلاتكم شكرا بسبب ضيق
  • 00:58:21
    الوقت ولكن اي سؤال لديكم متواجدون
  • 00:58:25
    الاساتذه استفساراتكم شكرا جزيلا
Etiquetas
  • مواطنة
  • هوية
  • ثقافة
  • تعدد ديني
  • تعايش
  • تنوع ثقافي
  • إقليم آتشي
  • قيم إنسانية
  • تسامح
  • مجتمع متنوع